hafooza
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بك زائرنا الكريم في ""ظلال الرحمن"""

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمسون عاما على احتلال فلسطين
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 5:15 am من طرف العملاق الفلسطيني

» عيد الحب
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 5:14 am من طرف جوهرة هاجر

» في القدس
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 4:58 am من طرف جوهرة هاجر

» اهنزازات التربة
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:59 am من طرف امل فلسطين

» اخي المسلم انتبه لا تضع صور السيدات في التواقيع
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 2:55 pm من طرف اختكم في الله

» المسلسلات التركية المدبلجة تغـــــــرق شبابـــــنا في مستنقعات الرذيلة
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 2:52 pm من طرف اختكم في الله

» حان الوقت لتعرف بلدك جيدا..تجميع مدن وقري الضفة بفلسطين الغالية في موقع الكتروني واحد قريبا
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:45 am من طرف امل فلسطين

» الشيخ رائد صلاح يحدر من مؤامرة يهودية لبناء الهيكل المزعوم مكان المسجد الاقصى
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 5:21 am من طرف امل فلسطين

» أولادنا ..... و التربية الشرعية
اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 5:43 pm من طرف اختكم في الله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
pubarab

اسال عن بنت اخي عنيدة

3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام احمد

اسال عن بنت اخي عنيدة Empty
مُساهمةموضوع: اسال عن بنت اخي عنيدة   اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 2:02 am

السلام عليكم ورحمة الله

احب انا اسال عن طفله بنت اخي عمرها سنتين وسبعه شهور عنيده
يعني مثلا تمسك افياش كهرباء نكلمها بااسلوب هادي ما ينفع نضربها على يدها
ترجع مره ثانيه للنفس المكان وتنتظر منا انا نكلمها ان تبتعد عن المكان

وكذلك عندها مشكله وهي تتمسك بشئ واذا طلبنا منها ان تعيده لنا
ترمي بيه بقوه في وجه اي انسان كان والداها او جدها او ترميها على الارض
ترمي احيانا جوال واحيانا كاسه زجاج في اي اتجاه وكل مره تكرر نفس الشئ خاصه لو طلبنا منها
ان تعطني مافي يديها....... نحاول ان نتحدث معها نضربها على يدها تعود في كل مره للنفس الفعل
وبكائها كثير وصرخها اكثر

كيف يمكن ان نتعامل معها بطريقه صحيحه لا تضرها لانه احتارنا في امرها كثير
وتتواجد عندنا كثيرا ولا نحب ان نتعامل معها بطريقه مضره او تكرهنا في المستقبل ونحن
اهل ابوها

الله يعطيكم العافيه يـأهل الخبره دلوني

اعجبنا هدا الموضوع انا والاخت كينا حبينا انشارك فيه ان شاء الله ايفيد كل الاباء والامهات يا رب

عدل سابقا من قبل ام احمد في الثلاثاء يناير 27, 2009 2:12 am عدل 1 مرات
kinapsyc

مُساهمةموضوع: رد: اسال عن بنت اخي عنيدة   اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 2:05 am

هاده بعض الردود اختي على موضوعك وجدته لاحد المنتدياتوقد اعجبني موضوعك لاني قد تطرقتي في رسالتي على العنف عند الاطفال
يابنات اان سالت في السؤال في منتدى اخر متخصص وكان هذا
احببت انقله لكم حتى يستفيد منه الجميع

{ عناد الاطفال ظاهرة طبيعيه تظهر فى سن الثانيه كرد فعل طبيعى لتطور مهارات الحركه والمشى وشعور الطفل بالاستقلال وسعيه الدؤوب لاكتشاف العالم حوله وفى رحلة اكتشافه هذه يتعرف على السلوكيات الصحيحه والاخرى الغيرذلك من خلال توجيهات الكبار ويفهم ماله وما عليه من حدود.وعلينا ان نسلم ان الطفل فى رحلة اكتشافه هذه لا يعرف الحدود الطبيعيه للسلوكيات ونحن من نساعده فى ذلك .

المهم ... ان الاهل يمكن بطريقه تعامل خطأ مع الطفل تحول تلك الفتره الطبيعيه الى عناد حقيقى .

ماذا العمل اذن عندما تصر بنت اخيك على شىء :

عندما يصدر منها هذا السلوك المستفزتجنبوا القسوه والجفاء كرد فعل لما عملت اذن لا داعى للضرب
يتم النقاش مع الطفله بهدوء اعرفوا منها سبب رفضها وعنادها

اشعرى الطفله بحبكم لها ..فليكن الامر واضح وجدى مغلف بالحب والحنان وفى نفس الوقت الحزم لابد ان تشعر الطفله انكم جادين فيما تطلبون منها

لا تجعلوا بكاؤها وصراخا زر تضغط به عليكم للرضوخ لرغبتها
الاقلال من كلمه لا فى عامه تعاملتكم معها ..ويكون صيغة طلبكم لا تحتمل الرد بنعم اولا

لكى تكسبيها ...حببيها فى طاعه الاوامر ..قولى لها انتى بنوته شطوره يمكننى الاعتماد عليكى ناولينى القلم من على المكتب
ايه رايك نعمل مفاجئه لجدو ..اعمل سويا عملا يحبه واطلبى منه ان يشكر حسن صنيعها

خطأ جدا التذبذب فى المعامله .. والديها يقولوا لها شىء وانتم شىء اخر فلتتفقوا سويا على السلوكيات الصالحه التى تودون غرسها فى الصغيره

لا تحرجوها امام الغرباء .. كماينبغى تجنب التدليل ( الافراط فى اجابة متطلبات الطفل)

العبى معها ..اعطوها مساحه من الحريه وقدر من التصرف على ان يكون هناك امور تلتزم بها فى كل حال. }

موضوع انصحك بقراءته

منقول
kinapsyc

مُساهمةموضوع: رد: اسال عن بنت اخي عنيدة   اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 2:07 am

وهدا ايضا موضوع ثاني اختي الفاضلة

{ كيف تحتوين سلوك طفلك العنيد؟

--------------------------------------------------------------------------------

يلجأ الطفل العنيد لعدة حيل بقصد اثبات ذاته والتعبير عن غضبه او رفضه، ويستعين بالصياح والعصيان في لحظات العناد لاعلان تمرده على الوالدين، واذا كان عناد طفلك قد تحول الى سلوك يلازمه، فاعلمي ان الأمر لا يتعلق بـ »داء« مزمن، بل هو سلوك زائل يعتمد تجاوزه على حزمك في التعاطي معه، اي مع الصغير ومع العناد الطفولي.

اذا شعرت ان طفلك عنيد، وان هناك صراعا دائما بين رغباتك ورغباته، وانه يقابل كل ما تقولينه بكلمة لا، فلا يجب ان تزعجين، فالعناد صفة طبيعية جدا عند الاطفال، اذ من طبيعة الطفل ان يختبر البيئة المحيطة به لكي يعرف مدى سلطاته، ولكن الاطفال عادة لا يعرفون حدودهم، وعلى الابوين ان يبينا لهم هذه الحدود، ويلجأ الطفل العنيد لعدة حيل قصد اثبات ذاته والتعبير عنه غضبه او رفضه.

يكتشف الطفل ان له شخصية مستقلة وقدرة ذاتية على التفكير واتخاذ القرارات لنفسه وكذلك القدرة على الاعتراض على اي شيء لا يعجبه ويبدأ ذلك عندما يبدأ الطفل باكتشاف العالم من حوله ويقابل كثيرا بعبارات مثل: لا تفعل ذلك، او لا تلمس هذا، عندئذ يبدأ الطفل في الاعتراض، ويحاول ان يفعل ما يديره بغض النظر عما يقوله ابواه، هنا يبدأ دور الابوين في تهديب طفلهما، فكلما كان ذلك مبكرا كان افضل.

مظاهر العناد الطفولي

يتخذ طبع الطفل العنيد الكثير من الاشكال وينصهر في العديد من قوالب السلوك المتسمة بالتمرد والسعي للتفرد تارة والتحدي تارة اخر، وفي ما يلي بعض الصور التي يتمظهر فيها عناد الطفل الذي يتحول الى طاغية ولعلها ذكرتك بعناد طفلك او شخصت لك على الاقل الحالة:

رفض الاوامر والنواهي.
الاصرار على ممارسة سلوكات غير لائقة تتصادم مع مصلحة الاسرة.
انتهاك حقوق الآخرين.
التفرد في الرأي.
التصميم على شراء لعبة او زيارة مكان وهو أمر محدود يدل على محاولة للتميز والتعبير عن الرأي وغير المستحب هو الاصرار على اللعب بآلة حادة او بطريقة غير آمنة.
رفض المصالحة او التفاوض والتسامح.
تجاهل او »تغافل« معرفة قواعد اساسية وآداب عامة.
الامتناع عن الطعام او الكلام لفرض الرأي على الوالدين.
كثرة التدمر والسخط والمشاكسة لا سيما اذا كانت الطلبات غير معقولة وليست في المقدور.
التمادي في الرفض فاذا طلبنا منه ان يخفض من صوته فسيرفعه واذا طلبنا منه ان يتناول الطعام فسيمتنع.
التآمر والتكبر على اضعفاء ومضايقتهم.
الغضب لاتفه الاسباب واتباع عواطفه وعدم الاحتكام لعقله.
التأخر في انجاز المهام وعدم تأديها باتقان.

كيف أتعامل مع الطفل العنيد؟

ان اولى قواعد التربية هي الثبات على المبدأ عند تعاملك مع الطفل، هذا يعني ان تتفقي انت وزوجك مسبقا على ما هو مسموح به، وما هو غير مسموح به لطفلكما، وماذا تفعلان لطفلكما اذا تعدى الحدود الموضوعة، لا تدعيه يفعل شيئا يرفضه زوجك والعكس صحيح، ايضا لا تتغاضي عن شيء فعله طفلك اليوم ثم تعاقبيه على الفعل نفسه في اليوم التالي.

وعمدا يعاند طفلك فيجب ان تكوني هادئة ولكن حاسمة في الوقت نفسه كما ان ادخال روتين معين في حياة طفلك سيقلل من المواقف التي يحدث فيها الصدام بينكما، مثل تحديد مواعيد الطعام والاستحمام والنوم، يجب ان تسمحي لطفلك بمساحة من الحرية لاتخاذ القرارات الخاصة به، وذلك لكي يعرف انه قادر على تكوين رأي، واتخاذ قرارات خاصة به، وهذا يمثل جانبا مهما في نمو شخصيته ليس بالضرورة ان يكون الابوان متساهلين مع الطفل اكثر من اللازم، او جادين اكثر من اللازم، فالمبالغة في كلتا الحالتين ستؤدي الى نتائج غير طيبة، اذا قوبل كل ما يريده الطفل دائما بالرفض دون اعطائه فرصة اتخاذ قرار.. سيؤدي ذلك الى عدم قدرته على اتخاذ اي قرار او تكوين رأي خاص، اما اذا لم يوجه الأبوان طفلهما وتركاه يفعل ما يريد بصفة دائمة، فستكون النتيجة طفلا منفلتا ليس لكلام ابوايه اي تأثير علليه.

ما هي الخطوات الأبوية الحاسمة لمقاومة العناد؟

ان افضل طريقة للتعامل مع الطفل الذي يصر على فعل شيء من غير حق تتضمن ثلاث خطوات: اول خطوة هي ان تقولي لطفلك بهدوء وحسم انه يجب ان يتوقف عن ذلك السلوك لانك لا تقبلينه.

اذا لم يتوقف الطفل عن سلوكه، ذكريه انك طلبت منه من قبل ان يتوقف عما يفعله واخبريه انه ان لم يتوقف في الحال فسوف يعاقب.

اذا استمر الطفل في ما يقوم به متجاهلا ما قلته له فيجب ان تقومي بمعاقبته حتى لو اغضبه ذلك، يجب ان يعرف الطفل انك تعنين ما تقولين، وانه لن يستطيع تحت اي ظرف من الظروف ان يستمر في الفعل السيء والعقاب المناسب هو حرمان الطفل من شيء يحبه، مثل مشاهدة التلفزيون اوالذهاب الى النادي، لكن ليس من المناسب ابدا ضرب الطفل او نعته بالفاظ جارحة.

اتمنى من الله اني افدت الاخوات اللي طلبو مثل طلبي

وجزاء الله خير الاخت ريم والاخت شذى النجيع في منتدى اخر لا اعلم اذا ممكن اذكر اسمه حتى الاخوات يدخلو ويستفيدو منه

منقول
امل فلسطين
المديرة
المديرة
امل فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: اسال عن بنت اخي عنيدة   اسال عن بنت اخي عنيدة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 2:10 am

مشاركة الاولى جامدة يا دكتورة
تسلمي يا غالية وادخلكي المولى فسيح الجنان

والله ايبارك في اولاد اخي احمد والمعتصم

تحيات اختكم في الله امل فلسطين

اسال عن بنت اخي عنيدة
صفحة 1 من اصل 1