hafooza
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك زائرنا الكريم في ""ظلال الرحمن"""
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمسون عاما على احتلال فلسطين
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 5:15 am من طرف العملاق الفلسطيني

» عيد الحب
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 5:14 am من طرف جوهرة هاجر

» في القدس
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 4:58 am من طرف جوهرة هاجر

» اهنزازات التربة
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:59 am من طرف امل فلسطين

» اخي المسلم انتبه لا تضع صور السيدات في التواقيع
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 2:55 pm من طرف اختكم في الله

» المسلسلات التركية المدبلجة تغـــــــرق شبابـــــنا في مستنقعات الرذيلة
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 2:52 pm من طرف اختكم في الله

» حان الوقت لتعرف بلدك جيدا..تجميع مدن وقري الضفة بفلسطين الغالية في موقع الكتروني واحد قريبا
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:45 am من طرف امل فلسطين

» الشيخ رائد صلاح يحدر من مؤامرة يهودية لبناء الهيكل المزعوم مكان المسجد الاقصى
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 5:21 am من طرف امل فلسطين

» أولادنا ..... و التربية الشرعية
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 5:43 pm من طرف اختكم في الله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
pubarab

 

 مظاهر الاعجاز ( الجزء 1)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اختكم في الله




عدد الرسائل : 47
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر الاعجاز ( الجزء 1)   مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 2:48 pm

الاعجاز البياني البلاغيإن إعجاز القرآن أمر متعدد النواحي متشعب الاتجاهات، ومن المتعذر أن ينهض لبيان الإعجاز القرآني شخص واحد ولا حتى جماعة في زمن ما مهما كانت سعة علمهم وإطلاعهم وتعدد اختصاصاتهم، إنما هم يستطيعون بيان شيء من أسرار القرآن في نواح متعددة حتى زمانهم هم، ويبقى القرآن مفتوحاً للنظر لمن يأتي بعدنا في المستقبل ولما يجدّ من جديد. وسيجد فيه أجيال المستقبل من ملامح الإعجاز وإشاراته ما لم يخطر لنا على بال.

وأضرب مثلاً لتعدد نواحي الإعجاز، فإني سمعت وقرأت لأشخاص مختصين بالتشريع والقانون يبيّنون إعجاز القرآن التشريعي، ويبينون اختيارات الألفاظ التشريعية في القرآن ودقتها في الدلالة على دقة التشريع ورفعته ما لا يصح استبدال غيرها بها، وإن اختيار هذه الألفاظ في بابها أدق وأعلى مما نبيّن نحن من اختيارات لغوية وفنية وجمالية.

وقرأت وسمعت لأشخاص متخصصين بعلم التشريح والطب في بيان شيء من أسرار التعبير القرآني من الناحية الطبية التشريحية ودقتها يفوق ما نذكره في علم البلاغة. فألفاظه مختارة في منتهى الدقة العلمية. من ذلك على سبيل المثال أن ما ذكره القرآن من مراحل تطور الجنين في الرحم هي التي انتهى إليها العلم مما لم يكن معروفاً قبل هذا العصر مما دعا علماء أجانب إلى أن يعلنوا إسلامهم. وليس ذلك فقط، بل إن اختيار تعبير (العلقة) و (المضغة) – مثلاً – أعجب اختيار علمي.

فاختيار التعبير بـ (العلقة) اختيار له دلالته، فإن المخلوق في هذه المرحلة أشبه شيء بالعلقة وهي الطفيلية المعروفة. وكذلك التعبير بـ (المضغة)، فالمضغة كما قرأنا في كتب التفسير، هي القطعة من اللحم قدر ما يمضغ الماضغ. ولكن لاختيار كلمة (مضغة) سبب آخر، ذلك أن المضغة هي قطعة اللحم الممضوغة أي التي مضغتها الأسنان، وقد أثبت العلم الحديث أن الجنين في هذه المرحلة ليس قطعة لحم عادية بل هو كقطعة اللحم التي مضغتها الأسنان، فاختيار لفظ (المضغة) اختيار علمي دقيق. إنه لم يقل "قطعة لحم صغيرة" ولو قال ذلك لكان صواباً ولكن قال: (مضغة) لما ذكرتُ وربما لغيره أيضاً والله أعلم.

وقرأت فيما توصل إليه علم التاريخ وما دلت عليه الحفريات الحديثة من أخبار ذي القرنين أدق الكلام وأدق الأخبار ما لم يكن يعرفه جميع مفسري القرآن فيما مضى من الزمان. وأن الذي اكتشفه المؤرخون والآثاريون وما توصلوا إليه في هذا القرن منطبق على ما جاء في القرآن الكريم كلمة كلمة ولم يكن ذلك معلوماً قبل هذا القرن البتة.

وقرأت في اختيار التعبير القرآني لبعض الكلمات التاريخية كـ (العزيز) في قصة يوسف، وكاختيار تعبير (الملك) في القصة نفسها، واختيار كلمة (فرعون) في قصة موسى، فعرفت أن هذه ترجمات دقيقة لما كان يُستعمل في تلك الأزمان السحيقة فـ (العزيز) أدق ترجمة لمن يقوم بذلك المنصب في حينه، وأن المصريين القدامى كانوا يفرقون بين الملوك الذين يحكمونهم فيما إذا كانوا مصريين أو غير مصريين، فالملك غير المصري الأصل كانوا يسمونه (الملك)، والمصري الأصل يسمونه (فرعون)، وأن الذي كان يحكم مصر في زمن يوسف غير مصري، وهو من الهكسوس فسماه (الملك)، وأن الذي كان يحكمها في زمن موسى هو مصري فسماه (فرعون)، فسمى كل واحد بما كان يُسمى في الأزمنة السحيقة.

وعرفت من الإشارات الإعجازية في مختلف العلوم كما في أسرار البحار والضغط الجوي وتوسع الكون وبداية الخلق ما دعا كثيراً من الشخصيات العلمية إلى إعلان إسلامهم.

بل إن هناك أموراً لم تُعرف إلا بعد صعود الإنسان في الفضاء واختراقه الغلاف الجوي للأرض، وقد أشار إليه القرآن إشارات في غاية العجب ذلك أن الإنسان إذا اخترق الغلاف الجوي للأرض، وجد نفسه في ظلام دامس وليل مستديم ولم تُر الشمس إلا كبقية النجوم التي نراها في الليل. فالنهار الذي نعرفه نحن، لا يتعدى حدود الغلاف الجوي فإن تجاوزناه كنا في ظلام لا يعقبه نهار. وقد أشار إلى ذلك القرآن إشارة عجيبة في قوله: "وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37)" يس فجعل النهار كالجلد الذي يُسلخ وأما الليل: فهو الأصل، وهو الكل، فشبّه الليل بالذبيحة، والنهار جلدها، فإن سُلخ الجلد ظهر الليل فجعل النهار غلافاً والليل هو الأصل.

وقال: "وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)" الحجر أي لو مكنّاهم من الصعود إلى السماء لانتهوا إلى ظلام وقالوا (سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا) وغير ذلك وغيره.

وعلى هذا فالإعجاز القرآني متعدد النواحي متشعب الاتجاهات ولا يزال الناس يكتشفون من مظاهر إعجازه الشيء الكثير فلا غرو أن أقول إذن: إن الإعجاز أكبر مما ينهض له واحد أو جماعة في زمن ما.

إن التعبير الواحد قد ترى فيه إعجازاً لغوياً جمالياً، وترى فيه في الوقت نفسه إعجازاً علمياً، أوإعجازاً تاريخياً، أو إعجازاً نفسياً، أو إعجازاً تربوياً، أو إعجازاً تشريعياً، أو غير ذلك.

فيأتي اللغوي ليبيّن مظاهر إعجازه اللغوي وأنه لا يمكن استبدال كلمة بأخرى، ولا تقديم ما أُخّر ولا تأخير ما قُدّم، أو توكيد ما نُزع منه التوكيد أو عدم توكيد ما أُكّد. ويأتيك العالم في الطب ليقول من وجهة نظر الطب ألطف وأدق مما يقوله اللغوي. ويأتيك العالم في التشريع ليقول مثل ذلك من وجهة نظر التشريع والقانون ويأتيك المؤرخ ليقول مثل ذلك من وجهة نظر التاريخ، ويأتيك صاحب كل علم ليقول مثل ذلك من وجهة نظر علمه.
إننا ندل على شيء من مواطن الفن والجمال في هذا التعبير الفني الرفيع، ونضع أيدينا على شيء من سُمو هذا التعبير، ونبيّن إن هذا التعبير لا يقدر على مجاراته بشر، بل ولا البشر كلهم أجمعون، ومع ذلك لا نقول إن هذه هي مواطن الإعجاز ولا بعض مواطن الإعجاز وإنما هي ملامح ودلائل تأخذ باليد، وإضاءات توضع في الطريق، تدل السالك على أن هذا القرآن كلام فني مقصود وُضع وضعاً دقيقاً ونُسج نسجاً محكماً فريدا، لا يشابهه كلام، ولا يرقى إليه حديث "فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ 34" الطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المديرة
المديرة
امل فلسطين


عدد الرسائل : 168
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر الاعجاز ( الجزء 1)   مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 4:01 am

بارك الله فيكي يا غالية على موضوعك الطيب جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العاليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان




عدد الرسائل : 8
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر الاعجاز ( الجزء 1)   مظاهر الاعجاز ( الجزء 1) I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 6:18 am

السلام عليكم
يسلمو اختي على موضوعك الرائع
القيم يعطيكي الف عافيه من حسناتك ان شاء الله وربي يبارك في عمرك
ويديمك مثال للحب والطيبه والانسانيه تقبلي مروري مع جزيل الشكر لكي
اختك مملكة الحزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهر الاعجاز ( الجزء 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مظاهر الاعجاز ( الجزء 2)
» قصة ادم الجزء الثاني
» قصة شعيب عليه السلام الجزء 2
» ادم عليه السلام __ قصص الانبياء_ الجزء الاول
» قصة شعيب عليه السلام الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hafooza :: المنتدي الاسلامي :: الاعجاز العلمي في القران والسنة-
انتقل الى: